أهمية WOM

ال WOM مش بيمثل كلمة لها معنى حرفي و لكن ال WOM مصطلح تسويقي  اختصار لثلالثة كلمات Word of mouth و هذا المصطلح ليس له ترجمة حرفية و لكن المقصود به رأي المستهللكين و كلامهم عن منتج أو خدمة سواء كان إيجابي أو سلبي و سواء كان حقيقي أو إشاعات عن أى منتج أو خدمة يقدمها أي كيان اقتصادي .
ال Word of mouthمن العميل أو المستهلك له دور كبير في أي منتج أو خدمة و قد يكون سبب في زيادة نسبة المبيعات أو تناقصها و قد يكون سبب في تحديث المنتج أو الخدمة.

تنقسم ال WOM إلى قسمين :

1- القسم الأول: يتم معرفته من خلال الأبحاث التسويقية عن طريق استبيانات أو مقابلات للعملاء أو من خلال ملاحظة سلوكياتهم الشرائية أو من خلال عمل مكالمات تليفونية عشوائية.

2- القسم الثاني: الإشاعات التي يطلقها البعض على المنجات أو الخدمات و قد تكون من العملاء أو المستهلكين و أو يكون السبب وراءها المنافسين.

و يتم اللجوء لرأي العميل في المنتج أو الخدمة في مراحل متعددة و مختلفة بداية من بدأ التفكير في انتاج المنتج أو تقديم الخدمة و كل مرحلة منهم يكون لها أهمية مختلفة عن غيرها و قد نتعرف على هذه المراحل كالتالي :

أهمية رأي العميل في المراحل المختلفة:

1- مرحلة التفكير في انتاج المنتج أو تقديم الخدمة :

يكون رأي العميل خلال الأبحاث التسويقية لمعرفة احتياجاته و عيوب و مميزات المنتجات او الخدمات التي يقدمها المنافسين الموجودين في السوق و قد يؤدي رأيهم إلى التعرف على احتياجات العميل و محاولة تلبيتها و البحث عن ميزة تنافسية يمكن من خلالها التميز عن المنافسين و دخول السوق بقوة أو التراجع عن فكرة و التفكير في مشروع آخر.

اقرأ ايضاً  ما الدوافع وراء الإحتياج لشركات تسويق إلكتروني

2- مرحلة وجود المنتج أو الخدمة بالأسواق:

في هذه المرحلة يكون رأي العميل مهم و يتضح من خلاله مدى رضا العملاء عن المنتج أو الخدمة المقدمة و معرفة ما يطمحون إلى وجوده في في المنتج أو الخدمة و معرفة العيوب التي لا ترضيهم و محاولة تحدث للمنتج أو الخدمة يكون بهم الميزات التي يطلبها العميل و من خلالها يتم الحصول على ثقة العميل و ضمان رضاؤه . 

لذلك يجب الاهتمام برأي العملاء لأنه سبب البقاء في السوق.

 

إزاي تحافظ على عملاءك
إزاي تنافس لو انت جديد في السوق
%d bloggers like this: