التسويق بالعمولة affiliate marketing 

التسويق بالعمولة ظهر في السنوات الأخيرة و خصوصا مع التقدم التكنولوجي و سيطرة الأنترنت علي التعاملات ما يعرف بالتسويق الألكتروني و انتشر بطريقة كبيرة في مختلف الأوساط الأجتماعية و حتي بين عموم الناس و لم يصبح الأمر مقتصر علي مسوقين متخصصين بعينهم بل أصبح الموضوع أعم و أشمل و لكن الكثير من الناس لا يعرفون بالأصل المعني للتسويق بالعمولة فضلا عن المسوقين أنفسهم و آلياته الفعالة و كيف يتم فعليا .

تعريف التسويق بالعمولة

“التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي في نوع من الأعمال الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء المسوق/المسوقين  بالعمولة  مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، بجهود المسوق الشخصية”.

التعريف في بدايته يبدو صعب الفهم أو معقد سوف نتناوله  تفصيلا
بالمعني البسيط و الواضح أن التسويق بالعمولة يعني أنك وسيط بين شركة أو منتج و بين المستهلك الأخير أو المشتري تتم العملية بأنك تقوم بأقتناء بعض منتجات الشركة أو المصنع أو ايا ما كان و تقوم ببيعها للمستهلك
بالطبع تتسائل ما الفائدة التي ستعود عليك ؟ ببساطة شديدة حصولك علي عمولة متفق عليها مع صاحب المنتج  كما هو الواضح من مسمي هذا النوع من التسويق تسويق يتم مقابل عمولة .
التسويق بالعمولة ليس مقتصرا فقط علي الأنترنت له قنوات أيضا علي أرض الواقع و لكن ليس مثل أنتشارة علي الأنترنت و قنوات السوشيال ميديا المختلفة كـ الفيسبوك الذي أتاح أماكن محددة يمكن فيها عرض أي منتج و بيعه marketplace .

اقرأ ايضاً  SWAT analysis

المبادئ الأساسية للتسويق بالعمولة على الإنترنت

1- أن يكون لك رابط أو ID يستطيع من خلالها تعرف صاحب المنتج عليك بسهولة عن طريق تتبع عمليات البيع الذي تمت من خلالك و يجب أن تتعامل طوال الوقت بنفس الأسم أو الرابط و لا تحاول تبديله لتثبت أحقيتك في العمولة .

2- في حالة قيام أي زائر لموقع الملعن و التسجيل من خلالك أو إتمام عملية البيع بطريقة مباشرة يتوصل ذلك لصاحب المنتج و بالتالي تتم عملية التسويق بالعمولة بنجاح و تستطيع أن تحصل علي النسبة أو العمولة المحددة .

و بالتالي نستنتج أن عملية التسويق بالعمولة تؤدي في النهاية إلي WIN-WIN situation و يعود بالمكسب لصاحب المنتج و للمسوق نفسه .

أشياء يجب ان تتوقف عن فعلها كمسوق الكتروني
كيف تتعامل مع ال Negative Feedback على الsocial Media
%d bloggers like this: