3 أسباب لفشل حملة التسويق الألكتروني

السوشيال ميديا و مواقع التواصل الأجتماعي أصبحوا هم لغة العصر و أصبح التسويق الألكتروني هو المؤثر الأساسي في حركة المبيعات و في سوق العمل و حل محل طرق التسويق التقليدية و من خلال المقال ده هنتعرف علي أهم 3 أسباب مؤدية لفشل حملة التسويق الألكتروني الخاصة بك و اللي بتكون متعلقة بـالعميل صاحب الحملة الدعائية و بالجمهور المتلقي أو بـ المسوقيين و القائمين علي حملة التسويق الألكتروني .

أسباب فشل حملة التسويق الألكتروني

1) عدم وضوح الأهداف

الخطوة الأولي و الأهم في الحملات التسويقية بصفه عامة و التسويق الألكتروني  بصفة خاصة هي تحديد الأهداف الرئيسية لأنها المحدد الأساسي للفكرة و الجمهور المستهدف
بتختلف الأهداف ما بين (هدف بيعي – علامة تجارية – نشر – تحسيين إنطباع الجمهور ) و غيرها من الأهداف المختلفة اللي عدم وضوحها وتحديدها بدقة بيؤدي لفشل الحملة و جعلها بلا جدوي حقيقة .

2) توقعات غير عملية

من المؤسف أن الغالبية العظمي من أصحاب المشاريع أو المنتجيين يبالغون في توقعات النتائج من الحملات الدعائية و التعامل معاها علي أنها العصاة السحرية التي ستنقله للعالمية في مدة لا تتجاوز الشهر !!
التسويق الألكتروني من أهم مميزاته هو نتائجه غالبا ما تكون مضمونه التأثير إذا تم تفعيلها بشكل جيد و علي النهج المظبوط و لكن النتائج الواقعية مثل زيادة عدد العملاء و زيادة المبيعات لن يحدث بين اليوم والليلة من بداية إنطلاق الحملة و لكن يحدث علي المدي الطويل و المبيعات أيضا تتوقف علي جودة المنتج و تعد الجودة من أهم العوامل أيضا فمن غير المنطقي الإحباط و التخبط لعدم حدوث النتائج المتوقعة و توقيف العميل لحملتة وللأسف أن ذلك ضرره أكثر من نفعة بكثير .

اقرأ ايضاً  استراتيچية استعادة العملاء

3 أسباب لفشل حملة التسويق الألكتروني
3 أسباب لفشل حملة التسويق الألكتروني

3) الإنقطاع عن الجمهور

من المعروف أن التسويق بصفة عامة فكرته الأساسية و محركة الرئيسي هو النفس البشرية و دراسة إحتياجتها و أبعادها للتمكن من الوصول إليها تحريكها نحو الهدف المرجو .
أحد أكبر أخطاء المسوقين هو عدم الدراية الكافية بمشاعر و نفسية الجمهور المستهدف و كذلك سلوكهم الشرائي .
فمثلا إذا كانت الحملة الدعائية عن منتج مثل فساتين الأفراح فمن البديهي دراسة سيكولوجية و نفسية الفتيات المقبلات علي الزواج و معرفة احتياجاتهم و اتجاهات الموضة والأزياء و معرفة وضعهم الأقتصادي و هكذا .

الاستهداف في التسويق الإلكتروني
3 استراتيجيات التسويق الالكتروني
%d bloggers like this: